الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تحديد المستوى الأمثل لمخزون زيت الوقود بمحطات الشركة السعودية للكهرباء بالمنطقة الغربية
Optimization of Fuel Oil Inventory Level at The Saudi Electricity Company Plants in The Western Region
الموضوع
:
كلية الهندسة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعنى هذه الدراسة بمشكلة مستوى مخزون الوقود بمحطات توليد الطاقة بالشركة السعودية للكهرباء بالقطاع الغربي. تم اختيار محطتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لتطبيق الدراسة عليها. تتمثل مشكلة المخزون الحالية في الاختلافات الكبيرة في مستويات المخزون والتي تتسبب في العديد من المتاعب مثل الانخفاض الحاد بمستوى المخزون والذي يقود إلى عجز المخزون بينما يؤدي تكدس المخزون إلى زيادة تكلفة التخزين والتشغيل. تهدف الدراسة إلى موازنة مستويات المخزون لتجنب العجز ولتقليل تكاليف التخزين ومصروفات التشغيل الإضافية. ترتكز هذه الرسالة عل نوعين من أنظمة المخزون وهي النظام المستمر والنظام الدوري وذلك عن طريق إيجاد كمية الطلب المثلى وإيجاد أفضل نقطة يتم عندها إعادة الطلب لكمية جديدة. تم استخدام عدد (2) طريقة للوصول إلى الأهداف المنشودة وهي: 1) طريقة كمية الطلب الاقتصادية وذلك لتطبيق نظام مراقبة المخزون المستمر. 2) طريقة البرمجة الديناميكية وذلك لتطبيق نظام مراقبة المخزون الدوري. وتتعامل الطريقتين مع بند واحد في التخزين وهو زيت الديزل كما تعتمد على طلب متغير خلال فترات التخطيط بينما كمية الطلب معلومة ويمكن التنبؤ بها لكامل الفترة، تم استخدام الافتراضات لاختبار نقاط إعادة طلب مختلفة وتم الاختبار بنسبة تأكيد تساوي 99.98 %. تم دراسة عدد من الحالات لكلا الطريقتين ، تمكنت حالة واحدة من منع عجز الوقود لطريقة كمية الطلب الاقتصادية بينما تمكنت الحالات الثلاث باستخدام طريقة البرمجة الدينامكية من تجنب نفاذ المخزون خلال فترة التخطيط. النتائج كانت معبرة جدا ومشجعة لكلا الطريقتين وكان التحسين واضح في الانخفاضات في مستويات المخزون وفي تكلفة المخزون الكلية حيث تمكننا من الوصول إلى نسبة انخفاض جيدة في تكلفة الطلب والتخزين الإجمالية الفعلية. يمكن الحصول على انخفاضات أكثر في التكلفة ومستوى لمخزون وذلك من خلال تقسيم فترة التخطيط إلى فترات أصغر باستخدام طريقة البرمجة الديناميكية.
المشرف
:
د.عثمان تايلان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, July 28, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عابد منصور المكرمي
Almakrami, Abed Mansour
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27502.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث