الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دور جماعات الممارسة في دعم عمليات إدارة المعرفة الصحية في مستشفيات مدينة جدة
The Role of Communities of Practice in Supporting the Processes of Health Knowledge Management in Jeddah Hospitals
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه جماعات الممارسة في دعم عمليات إدارة المعرفة الصحية (تكوين المعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة) في مستشفيات مدينة جدة، وذلك من خلال التعرف على عوامل الثقافة التنظيمية، برامج التطوير المهني، التقنيات والطرق التي تدعم عمليات إدارة المعرفة الصحية بين جماعات الممارسة، والمعوقات التي تحول دون ذلك، وإعداد قائمة إرشادية مقترحة لتفعيل دور جماعات الممارسة في دعم عمليات إدارة المعرفة الصحية بين الأطباء في مستشفيات مدينة جدة. تعود أهمية الدراسة إلى قلة الإنتاج الفكري العربي (حسب علم الباحث) في مجال دور جماعات الممارسة في دعم عمليات إدارة المعرفة الصحية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وقد بلغ المجتمع الكلي للدراسة (598) من الأطباء البشريين (استشاري، أخصائي، طبيب مقيم) في ثلاث مستشفيات بمدينة جدة وهي مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز (مستشفى تعليمي)، مستشفى الملك فهد العام (مستشفى حكومي)، المركز الطبي الدولي (مستشفى خاص)، وبلغت عدد الاستبانات المستردة من عينة الدراسة (332) استبانة بنسبة (55.51%). ومن أهم نتائج الدراسة أن عوامل الثقافة التنظيمية التي تدعم جماعات الممارسة هي الدعم المادي فهي تحفز تطبيق المعرفة بنسبة (97.5%) وتحفز مشاركة المعرفة بنسبة (96.4%)، وأن الثقة المتبادلة تحفز تكوين المعرفة بنسبة (94.3%). أما أهم برامج التطوير المهني التي تدعم جماعات الممارسة فهي اشتراك الأطباء في الدورات والمؤتمرات، حيث أنها تدعم مشاركة المعرفة بنسبة (98.5%) وتدعم تكوين المعرفة بنسبة (98.2%)، أما تنمية المهارات التقنية فتدعم تطبيق المعرفة بنسبة (94.9%). كما بينت الدراسة أن أهم التقنيات التي تدعم جماعات الممارسة هي توفير أجهزة الحاسب الآلي، فهي تدعم مشاركة المعرفة بنسبة (97.6%) وتدعم تطبيق المعرفة بنسبة (96.4%)، وأن توفير شبكة انترانت داخلية يدعم تكوين المعرفة بنسبة (93.4%). وأظهرت الدراسة أن أكثر الطرق التي تدعم تطبيق المعرفة بين جماعات الممارسة تتم عن طريق إشراك الكادر الطبي الجديد مع الكادر صاحب الخبرة بنسبة (90.9%)، وأن مشاركة الخبرات من خلال سرد الحالات تدعم مشاركة المعرفة بنسبة (89.5%)، وأن الأطباء العاملين بالمستشفى والمستشفيات الأخرى يساعدون على تكوين المعرفة بنسبة (88.8%). كما توصلت الدراسة إلى أن أكبر المعوقات التي تواجه جماعات الممارسة هي مقاومة الأطباء للتغيير، حيث أنها تعيق تكوين المعرفة بنسبة (80.4%) وتعيق تطبيق المعرفة بنسبة (92.2%)، وأن قلة خبرة بعض الأطباء في استخدام وسائل التواصل الإلكترونية تعيق مشاركة المعرفة بنسبة (58.5%). وأخيرا تقديم قائمة إرشادية مقترحة لتفعيل دور جماعات الممارسة في دعم عمليات إدارة المعرفة الصحية بين الأطباء في مستشفيات مدينة جدة. كما خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات منها إجراء المزيد من الدراسات على جماعات الممارسة في القطاع الطبي السعودي وعقد المؤتمرات وورش العمل.
المشرف
:
أ.د. محمد أمين بن عبدالصمد مرغلاني
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, August 24, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حسان عبدالله الطرازي
Al-Terazi, Hassan Abdullah
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42743.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث